Esta web inserta cookies propias para facilitar tu navegación y de terceros derivadas de su uso en nuestra web, de medios sociales, así como para mejorar la usabilidad y temática de la misma con Google Analytics. Los datos personales no son consultados. Si continúas navegando consideramos que aceptas su uso.
Monday, 28 December 2015 19:03

كيف وصل “تيفيناغ” إلى كبريات شركات البرمجة؟ Featured

Written by
Rate this item
(0 votes)

تناقل النشطاء الأمازيغ على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، خبر موافقة شركة “جوجل” العالمية على إدماج أبجدية الـ”تيفيناغ”، ضمن مختلف إصداراتها، قبل أن تَعِدَ أمازيغ العالم، باعتماد لغتهم في إصداراتها القادمة من متصفح “جوجل كروم” لدعم أبجديتها في البحث على الأنترنيت.

 

وكانت شركة “مايكروسوفت” أول شركة برمجيات تعتمد لغة الـ”تيفيناغ”، من خلال إصدارها “ويندوز 8” سنة 2012، قبل أن يتجاوب موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” مع مراسلات المجتمع الأمازيغي على منصته الرقمية، بإدراج لغتهم ضمن قائمة اللغات المعتمدة في تطبيقاته، والتي كان وراءها نشطاء، باحثون ومهتمون بالشأن الثقافي الأمازيغي.

في هذا السياق، قال منير كجي، الناشط الأمازيغي، إن “مشروع ادماج جوجل لحروف الـ’تيفيناغ’ في محركات البحث، تمت دراسته من طرف الشركة منذ أكثر من شهر ونصف”، مضيفاً أن “الناشط الأمازيغي الليبي ‘مادغيس مادي’ المقيم في كندا، كان أول من جاء بفكرة تواصل أمازيغ العالم بشركات البرمجة العالمية، لتوفر منصاتها لهم إمكانية التواصل بحرف التيفيناغ”، مشيراً إلى أن “الأمازيغية عرفت تطوراً على مواقع التواصل الاجتماعي، تزامن مع حضور قوي للنشطاء الأمازيع على منتديات النقاش على الأنترنيت، زاد من تطوير الفكرة، إلى أن صارت مُدمجة في تطبيقات كبريات الشركات البرمجية”.

وتابع كجي قائلا : الظهور الفعلي لحرف التيفيناغ على المنصات الرقمية كان شهر فبراير 2012، والذي أدمجته شركة ‘مايكرسوفت’ في نظام تشغيل ‘ويندوز 8’، وجاء هذا كنتيجة لنمو الوعي الهوياتي للأمازيغ على الأنترنيت، الشيء الذي زاد من تجاوب هذه الشركات مع مطالب النشطاء بالدول التي تتكلم الأمازيغية، أو القاطنين بالمهجر”، ليُضيف أن “الحرف العبري على سبيل المثال، لم يكن – حتى سنوات قليلة خلت – سائداً في العالم كما هو عليه الآن، لكن تم إحياؤه من طرف باحثين وخبراء يحملون مشاريع علمية، أقنعت العالم أنه يمكن إعادة بث الروح في أي حرف كيفما كان”.

ومن جهته، أكد يوسف أيت أوكنكاي الباحث بمركز الدراسات المعلومياتية وأنظمة الإعلام والتواصل التابع للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن “المعهد تطرق منذ 3 سنوات خلال ندوة دولية، إلى ضرورة دمج حرف الـ’تيفيناغ’ في المنصات الرقمية”، مضيفاً أن “الظروف الآن تُعتبر مواتية لنقل اللغة الأمازيغية من المكتوب/الشفوي إلى المجال الرقمي، وما سيُساعد في هذا هو حركية النشطاء الأمازيغ على مواقع التواصل الاجتماعي”، مشيراً إلى أنه “إضافة إلى حضور المؤسسات الرسمية للدول في التواصل مع هذه الشركات، فإن هؤلاء النشطاء لعبوا دوراً مهماً في إيصال رسائلهم، وذلك عبر حملات وعرائض تطالب بإدماج حرف التيفيناع في منصاتها الرقمية”.

ويرى أيت أوكنكاي أنه “من مصلحة الشركات العالمية كـ”جوجل” وفقا للغة التسويق، أن تدرج كل لغات العالم على منصاتها الرقمية”، مضيفاً أن “النشطاء على شبكة الأنترنيت ينتظرون من جوجل أن تفي بوعدها، باعتماد حرف الـ’تيفيناغ’ في إصدارها الجديد للمتصفح “جوجل كروم”.

يشار إلى أن عدداً من المبرمجين في مجال المعلوميات، قد قاموا بتطوير مجموعة من البرامج التي تهتم باللغة الأمازيغية، كان ظهور أولها قبل أزيد من 10 سنوات، والتي كانت تُركز على الكتابة باللغة الأمازيغية على أجهزة الحاسوب، تلاها ظهور عدد من تطبيقات الهواتف الذكية على شكل معاجم لغوية.

 

Read 1968 times Last modified on Monday, 28 December 2015 19:12

About us - معلومات عنا

محطة راديو ثويزا على الانترنت تبث على مدار 24 ساعة, إذاعة حرة و مستقلة, شعارنا الثقافة الأمازيغية بدون حدود.


Radio Thwiza estación de radio que transmite por Internet las 24 horas del día, Radio libre y independiente, con el lema la Cultura Amazigh y sin fronteras.
http://Www.Thwiza.Com
http://www.RadioThwiza.Com

Últimos posts - أخر المقالات

Newsletter

Quas mattis tenetur illo suscipit, eleifend praesentium impedit!